مكتب السيد الوزير

 

  يتولى مكتب الوزير المهام الاتية:-

 

اولاً:-الاشراف على التشكيلات المرتبطة بمكتب الوزير 

ثانياً:- اعداد المخاطبات الى الجهات العليا والاوامر الوزارية السرية والاوامر الخاصة بعمل المكتب

ثالثاً:- تدقيق ومتابعة وتنظيم البريد الوارد من الجهات العليا والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والدوائر والاجهزة العدلية.

رابعاً:- التنسيق في شان شكاوى المواطنين وتنظيم المقابلات بناء على الطلبات المقدمة للوزير

خامساً:- تنظيم لقاءات الوزير عبر وسائل الاعلام.

سادسا:- التنسيق والتحضير للاجتماعات واللقاءات والمؤتمرات التي يحضرها او يرعاها الوزير.

سابعاً:- تنظيم اجتماعات مجلس العدل من خلال سكرتارية المجلس.

 

ترتبط بمكتب الوزير التشكيلات الاتية:-

أ- شعبة السكرتارية:- تتولى  تنظيم جدوال المواعيد الخاصة بالزيارات التي تجريها الجهات المختلفة للوزير وتنظيم المقابلات الاسبوعية معه.

وارسال وتسلم البريد الالكتروني الخاص بالوزارة عبر الانترنيت واجراء الاتصالات الهاتفية مع الجهات المختلفة.

 

ب- الشعبة الفنية:- تتولى المهام الاتية:-

1- ادخال وخزن المعلومات وارشفتها وتحديثها بشكل دوري بواسطة الحاسبة الالكترونية وادارتها كالقاعدة بيانات للرجوع اليها عند الحاجة.

2- تزويد منتسبي المكتب بالقوانين والانظمة والتعليمات والقرارات وغيرها من البيانات المخزونة في تطبيقات الحاسبة.

3- طباعة المخاطبات الرسمية الموجهة الى الجهات المنصوص عليها في البند (ثالثاً)من المادة (2) من هذه النظام الداخلي وتدقيقها لغوياً.

4- طباعة وخزن محاضر اجتماعات الوزير وتقارير لقاءلته مع الجهات الاعلامية والشخصيات المختلفة.

 

جـ- شعبة البريد السري:- تتولى المهام الاتية:-

1- فتح سجل خاص للبريد السري (الصادرة والواردة)

2- ارشفة الكتب ، السرية بطريقة (السكنر).

3- فتح اضبارة لحفظ البريد السري.

4- متابعة الاجراءات السرية التي تكلف بها الشعبة من الوزير المتعلقة بعمل الدوائر التابعة للوزارة.

 

د- شعبة الشؤون الادارية:- تتولى المهام الاتية:-

1- تنظيم الشؤون الادارية لمنتسبي المكتب بما فيها الاجازات والغيابات والعلاوات.

2- مسك السجلات الخاصة بالمراسلات الصادرة من المكتب الى الجهات العليا و الدوائر العدلية والواردة اليه.

3-حفظ وارشفة صور كتب ومخاطبات الجهات المختلفة مثبت عليها هامش الوزير.

4- استنساخ.

5- اعداد مسودة المخاطبات كافة.

6- تسلم وتسليم البريد.

 

و- سكرتارية مجلس العدل:- تتولى المهام الاتية:-

1- تحضير جدول الاعمال بالمواضيع التي يقترحها المديرين العامين وتقديمها للوزير لمناقشتها في جلسة مجلس العدل.

2- تقديم محضر جلسة مجلس العدل بعد انعقادها الى الوزير وتوزيعها على اعضاء مجلس العدل لمراجعتها والتوقيع عليها.

3- تقديم خطة وزارة العدل المقترحة من دائرة التخطيط العدلي للمجلس لمناقشتها.

4- تقديم مشروع موازنة الوزارة للمجلس لمناقشتها واقرارها.

 

ز- شعبة الشؤون العدلية:- تتولى تدقيق البريد الوارد من دوائر وتشكيلات الوزارة وتدقيقها من الناحية القانونية وتقديم المطالعة في شانها للوزير وابداء الراي القانوني في القضايا التي يحددها الوزير وتدقيق توصيات اللجان التحقيقية المرفوعة من مكتب المفتش العام .

 

ذ- مكتب حقوق الانسان :- يتولى المهام الاتية:-

1- متابعة تطبيق القوانين الخاصة بحماية حقوق الانسان.

2- تقديم المقترحات والدراسات المتعلقة بحقوق الانسان.

3- تنسيق العمل مع الجهات المحلية والدولية المعنية في مجال حقوق الانسان.

4- المتابعة القانونية لضمانات حقوق الانسان الحاصة باوضاع الموقوفين والمحكومين في السجون التابعة لوزارة العدل من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في دائرة الاصلاح العراقية لاجراء عمليات التفتيش الدورية لدى السجون.

5- تقديم التقارير الدورية حول اوضاع حقوق الانسان في الدوائر التابعة لوزارة العدل.

 

ط- مكتب الاعلام:- يتولى المهام الاتية:-

1- نشر نشاطات الوزارة ودوائرها كافة عبر وسائل الاعلام المختلفة.

2- تسلم الصحف اليومية وتاشير الاخبار الخاصة بالوزارة ورفع تقرير في شانها للوزير وارشفتها وحفظها.

3- تاشير الشكاوى التي تنشر في الصحف والمجلات وعرضها على الدوائر المعنية بالموضوع للاجابة عنها.

4- ترجمة الكتب والمخاطبات الواردة الى المكتب من اللغات المختلفة الى اللغة العربية وبالعكس.

 

ي- مكتب شكاوي المواطنين:-

يتولى تسليم طلبات الاشخاص وشكاواهم في شأن عمل الوزارة والدوائر التابعة لها ومفاتحة الدوائر المعنية للبت في الطلبات والاجابة على الشكاوى ورفعها للوزير لحسمها.