اكدت دائرة الاصلاح العراقية, على ضرورة تكثيف الجهود لتأهيل النزلاء وفتح اكبر عدد من الدورات التاهيلية المتنوعة, لتسهيل عملية دمجهم في المجتمع بعد انتهاء محكوميتهم. وقال المدير العام حسين العسكري: ان شعبة التأهيل والتدريب في سجن العدالة/1, نظمت دورة لمحو الامية خاصة بالنزلاء, اشترك فيها اكثر من (24) نزيل, وبإشراف محاضرين مختصين من شعبة البحث الاجتماعي. واضاف المدير العام: أن شعبة الارشاد الديني في سجن السماوة المركزي قطعت اشواطا كبيره في مجال توعية النزلاء وتهيئتهم دينياً, من خلال تنظيم دورات لحفظ القران الكريم, واجراء اللقاءات اليومية والاسبوعية, والاستماع الى مشاكلهم, وباشراف محاضرين مختصين في الشؤون الدينية. وتابع المدير العام: ان شعبة الشؤون الدينية في موقف الرصافة/ الرابعة, نظمت ندوة خاصة بالموظفين بعنوان (النبي (ص) سيد النزاهة), تناولت كيفية بسط النزاهة والعدالة اثناء الواجب ومراعاة المعايير الدولية لحقوق الانسان التي نص عليها القانون، موضحا ان الدورة شملت محاضرات في النزاهة وشرح المواقف التي قام بها الرسول الاعظم محمد (ص) في بث روح المحبة والتاخي بين الناس ودوره الكبير في تأهيل النفوس وتهذيبها واقامة النزاهة والعدالة في المجتمع.