على اثر تنفيذها لاحكام الاعدام بحق الارهابيين...تهديدات من نوع جديد يتم توجيهها الى وزارة العدل   ><   تضمن قرار قانون حجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق...صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4461)   ><   اختتام بطولة كأس شهداء وزارة العدل بكرة القدم بمشاركة 43 فريقا...   ><   استمراراً بايقاع القصاص العادل بالمجرمين ... وزارة العدل تستمر في تنفيذ وعدها باعدام المجرمين   ><   تضمن عدداً من القوانين والقرارات الخاصة بتجميد أموال الارهابيين...صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4461)   ><   ضمن توجيهات وزير العدل د.حيدر الزاملي في تبسيط الاجراءات... دائرة رعاية القاصرين تتابع سير العمل في مديرية الصويرة بمحافظة واسط   ><   خلال كلمته امام مجلس حقوق الانسان (اعمال البند الثالث الدورة 36 في جنيف ) ...وكيل وزارة العدل : يؤكد ان عمليات التحرير الاخيرة كانت نظيفة واحترافية بشهادة المراقبين الدوليين وبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق   ><   السجن سبع سنوات بحق موظفَين في عقاري سامراء أحدثا ضررا بقيمة 457 مليون دينار...   ><   بهدف رفع مستوى تقديم الخدمات العدلية للمواطنين...قسم ادارة الجودة يجري اجتماعا لمسؤولي وحدات ادارة الجودة في الدوائر العدلية   ><   تضمن قانون تعديل قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم (44) لسنة 2017...صدور العدد الجديد المرقم 4460 من جريدة الوقائع العراقية

تفاصيل الخبر

وزير العدل : الدستور والقانون العراقي منع كل اشكال العنف والتعسف في الاسرة وحافظ على حقوق المرأة

2017-05-16 10:31:00

وزير العدل : الدستور والقانون العراقي منع كل اشكال العنف والتعسف في الاسرة وحافظ على حقوق المرأة

اكد وزير العدل د. حيدر الزاملي  ان الدستور والقانون العراقي منع كل اشكال العنف والتعسف في الاسرة حيث تكفل الدولة للاسرة والطفل المقومات الاساسية للعيش.
وقال السيد الوزير اثناء مشاركته في اعمال المؤتمر العربي للتنمية المستدامة والذي تبنته جامعة الدول العربية وبرعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي و تحت شعار (نحو شراكة فاعلة): ان بناء اي مجتمع يكون من اولوياته في المقام الاول هو مشروع بناء الاسرة في كيان المجتمع .. ولذلك اهتم المشرعين في المجتمعات المتحضرة بأيجاد أساس متين في تشريعاتهم يهتم بهذه الأولوية .. واهتم المشرع العراقي اهتماما بالغا وكبيرا في الحفاظ على الاسرة ؛ حيث نص دستور جمهورية العراق لعام 2005 في المادة (29) منه بأن الاسرة اساس المجتمع وتحافظ الدولة على كيانها وقيمها الدينية والاخلاقية والوطنية وتكفل الدولة حماية الامومة والطفولة و الشيخوخة وفقا للدستور، كما منع الدستور كل اشكال العنف والتعسف في الاسرة حيث تكفل الدولة للاسرة والطفل المقومات الاساسية للعيش .
واضاف السيد الوزير : لقد حافظ المشرع العراقي على حماية حقوق المراة في العراق من خلال تشريع العديد من القوانين التي حافظت على حقها وكفلت رعاية الاسرة، وذكر سيادته العديد من الامثلة على هذه التشريعات.
كذلك فقد انضم العراق الى اتفاقية سيداو (اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة).
وتابع السيد الوزير : ان انتخابات مجلس النواب وقانون انتخابات مجالس المحافظات اعطا (كوتا) للمرأة لزيادة التمثيل في مجلس النواب ومجالس المحافظات.
وختم سيادته حديثه بالقول : ان العراق يعمل اليوم بالحفاظ على حقوق الاسرة الفقيرة في العيش الكريم من خلال شبكة الحماية الاجتماعية وصرف رواتب شهرية لهم، وكذلك دعم المرأة في مجال ايجاد فرصة العمل او توفير القروض لانشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالنسبة للمرأة التي تعيل اسرتها، ويستمر العمل قدما في تطوير جميع المجالات التي تصون وتحافظ على كيان الاسرة والمرأة .

العدد الاخير لجريدة الوقائع العراقية
اروابط مهمة