وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ
آخر الأخبار
صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم ( 4523 )...   ><   وزارة العدل: صدور ثلاثة أحكام جديدة بسجن مدير التسجيل العقاري السابق في كربلاء...   ><   تضمن صدور مجموعة من التعليمات الخاصة بتقسيمات ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية ... صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية    ><   دائرة التخطيط العدلي تنظم دورة تدريبية بمجال تطوير الكوادر القانونية...   ><   نفت انباء هروب نزلاء من سجن سوسة... وزارة العدل: أمن السجون تشهد أعلى مستويات الضبط امنياً   ><   وزارة العدل تشارك في ورشة عمل لتاهيل وادماج الاطفال الذين تجندهم الجماعات الارهابية ...   ><   وزارة العدل: الحبس الشديد لموظف تسبب ببيع عقارات خلافاً لقرار حجز أموال أزلام النظام السابق...   ><   خلال الاحتفالية المركزية السنوية بمناسبة النصر الكبير على داعش...وكيل وزارة العدل: الشعب والقوات الامنية حققوا معادلة النصر على الارهاب   ><   تهنئة السيد وكيل وزارة العدل بمناسبة يوم النصر العظيم...   ><   قسم ادارة الجودة يجري عملية التدقيق الداخلي لتقييم مستوى الاداء ...
وزير العدل يوجه بالاسراع بادخال قانون اصلاح النزلاء والمودعين حيز التنفيذ بعد مصادقة رئاسة الجمهورية

اعلن معالي وزير العدل الدكتور حيدر الزاملي وبعد متابعات مكثفة مع رئاسة مجلس النواب العراقي تم ارسال القانون الى رئاسة الجمهورية لمصادقته وليتم نشره باسرع وقت في جريدة الوقائع العراقية ليدخل حيز التنفيذ بالايام القريبة القادمة بعد وروده الى الوزارة يوم ٨/ ٧/ ٢٠١٨ مصادقاً من فخامة رئيس الجمهورية.
حيث صرح معالي الوزير بان قانون اصلاح النزلاء والمودعين رقم ١٤ لسنة ٢٠١٨ قد جاء ليحل محل جميع القوانين والتشريعات الخاصة بادارة النزلاء والمودعين السابقة وخاصة قانون اصلاح النزلاء والمودعين رقم ١٠٤ لسنة ١٩٨١ وقرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم ٢٠ في ٢٥/ ٥/ ١٩٩٣ ومذكرة سلطة الأئتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم ٢ لسنة ٢٠٠٣ ، وكافة اوامر سلطة الأئتلاف المؤقتة (المنحلة) المتعلقة بموضوع ادارة النزلاء والموقوفين ومراكز الاحتجاز.
كذلك وضح الدكتور الزاملي انه قد جاء في هذا التشريع العديد من التعديلات التي تواكب اجراءات ادارة النزلاء والمودعين ومراعاة تحسين ضروف عمل منتسبي الدوائر الاصلاحية وتثبيت مستحقات العاملين في هذه الدوائر من حيث مخصصات الخطورة وكذلك بدل الارزاق، كذلك شمول منتسبي دوائر الوزارات الاخرى الذين يعملون ضمن دوائر الاصلاح بهذه المخصصات.
وبين معالي الوزير ان من اهم التعديلات في هذا القانون هو فك ارتباط دائرة اصلاح الاحداث من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وربطها بوزارة العدل تماشياً مع التوصيات والاتفاقيات الدولية وضرورة توحيد جهة ادارة جميع السجون والتسفيرات العراقية وجعلها ضمن مهام وادارة وزارة العدل.
كذلك شمول هذا القانون على العديد من تفاصيل ادارة السجون من حيث التصنيف العلمي لاحكام المودعين وعزلهم وفقاً لاحكامهم، وكذلك برامج الرعاية اللاحقة بعد انتهاء مدة المحكومية، وكذلك برامج الزيارات الاسرية لذوي النزلاء والاصناف التي تستثنى من هذه البرامج.
يذكر ان معالي السيد وزير العدل قد وجه دائرة الوقائع العراقية بالاسراع بنشر هذا القانون لادخاله حيز التنفيذ باقرب وقت.