وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ
آخر الأخبار
دائرة الاصلاح العراقية تستقبل لجنة الصليب الاحمر الدولية...   ><   وزارة العدل تعلن عن تعاونها الكامل مع الاجهزة الرقابية وخاصة هيأة النزاهة في اجراءات مكافحة الفساد...   ><   وزارة العدل تنفذ حكم الاعدام بحق ستة مدانين بعد اكتمال الاجراءات الاصولية...   ><   اكدت سعيها لشمول منتسبي جمعية اسكان الوزارة في جميع المحافظات ... وزارة العدل تعلن عن توزيع قطع اراضي لموظفيها في محافظة ميسان   ><   خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوطنية لكتابة التقارير المعنية بحقوق الانسان...وزير الـعـدل : يعلن عن إنجاز مسودة تقارير جمهورية العراق الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية والاختفاء القسري    ><   برعاية وزير العدل : دائرة التنفيذ العدلي تفتتح الدورة الثانية لتخريج المنفذين العدول...   ><   وزارة العدل تحيل عقد ترميم مبنى الوزارة الى هيأة النزاهة لاكمال الاجراءات التحقيقية...   ><   حصاد الاسبوع وزير العدل د. حيدر الزاملي...   ><   عدد جديد من جريدة الوقائع العراقية وفيه...قرارات جديدة صادرة عن لجنة تجميد اموال الارهابيين    ><   وزير العدل د. حيدر الزاملي لدى استقباله ممثل منظمة اليونسيف في العراق...
وزير العدل يوجه بالاسراع بادخال قانون اصلاح النزلاء والمودعين حيز التنفيذ بعد مصادقة رئاسة الجمهورية

اعلن معالي وزير العدل الدكتور حيدر الزاملي وبعد متابعات مكثفة مع رئاسة مجلس النواب العراقي تم ارسال القانون الى رئاسة الجمهورية لمصادقته وليتم نشره باسرع وقت في جريدة الوقائع العراقية ليدخل حيز التنفيذ بالايام القريبة القادمة بعد وروده الى الوزارة يوم ٨/ ٧/ ٢٠١٨ مصادقاً من فخامة رئيس الجمهورية.
حيث صرح معالي الوزير بان قانون اصلاح النزلاء والمودعين رقم ١٤ لسنة ٢٠١٨ قد جاء ليحل محل جميع القوانين والتشريعات الخاصة بادارة النزلاء والمودعين السابقة وخاصة قانون اصلاح النزلاء والمودعين رقم ١٠٤ لسنة ١٩٨١ وقرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم ٢٠ في ٢٥/ ٥/ ١٩٩٣ ومذكرة سلطة الأئتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم ٢ لسنة ٢٠٠٣ ، وكافة اوامر سلطة الأئتلاف المؤقتة (المنحلة) المتعلقة بموضوع ادارة النزلاء والموقوفين ومراكز الاحتجاز.
كذلك وضح الدكتور الزاملي انه قد جاء في هذا التشريع العديد من التعديلات التي تواكب اجراءات ادارة النزلاء والمودعين ومراعاة تحسين ضروف عمل منتسبي الدوائر الاصلاحية وتثبيت مستحقات العاملين في هذه الدوائر من حيث مخصصات الخطورة وكذلك بدل الارزاق، كذلك شمول منتسبي دوائر الوزارات الاخرى الذين يعملون ضمن دوائر الاصلاح بهذه المخصصات.
وبين معالي الوزير ان من اهم التعديلات في هذا القانون هو فك ارتباط دائرة اصلاح الاحداث من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وربطها بوزارة العدل تماشياً مع التوصيات والاتفاقيات الدولية وضرورة توحيد جهة ادارة جميع السجون والتسفيرات العراقية وجعلها ضمن مهام وادارة وزارة العدل.
كذلك شمول هذا القانون على العديد من تفاصيل ادارة السجون من حيث التصنيف العلمي لاحكام المودعين وعزلهم وفقاً لاحكامهم، وكذلك برامج الرعاية اللاحقة بعد انتهاء مدة المحكومية، وكذلك برامج الزيارات الاسرية لذوي النزلاء والاصناف التي تستثنى من هذه البرامج.
يذكر ان معالي السيد وزير العدل قد وجه دائرة الوقائع العراقية بالاسراع بنشر هذا القانون لادخاله حيز التنفيذ باقرب وقت.

وزارة العدل تنفذ حكم الاعدام بحق ستة مدانين بعد اكتمال الاجراءات الاصولية

اعلنت وزارة العدل هذا اليوم الخميس انه قد تم تنفيذ احكام الاعدام خلال هذا الاسبوع بحق ستة مجرمين ثبتت ادانتهم بانتهاك حرمة الدم العراقي وبعد اكتساب احكامهم الدرجة القطعية و ورود المراسيم الجمهورية الخاصة باحكامهم بعد توقيعها من السيد رئيس الجمهورية، وموافقة الادعاء العام على اكتمال الاجراءات الاصولية لتنفيذ هذه الاحكام وحسب القانون.

وزارة العدل تعلن عن تعاونها الكامل مع الاجهزة الرقابية وخاصة هيأة النزاهة في اجراءات مكافحة الفساد
اكدت سعيها لشمول منتسبي جمعية اسكان الوزارة في جميع المحافظات