وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ
آخر الأخبار
بينهم نساء ومشمولين بقانون العفو العام.....وزارة العدل تعلن عن أعداد المطلق سراحهم خلال شهر كانون الثاني 2023   ><   وزير العدل يستقبل وفداً من سلطة القضاء في الجمهورية الاسلامية في ايران...   ><   ضمن جدول اللقاءات الأسبوعية.....وكيل وزارة العدل للشؤون الادارية والمالية يستقبل عدداً من المواطنين    ><   صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية ونشر قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة باللغة الانكليزية ...   ><   خلال افتتاحه المجمع العدلي في غماس.. د. شواني: انشاء المجمعات العدلية هي خطوة باتجاه تهيئة البنى التحتية لتنفيذ مشروع الأتمتة في دوائر التسجيل العقاري وكتاب العدول والتنفيذ...وزير العدل: الوزارة تستمر ببناء المزيد من المجمعات العدلية في مراكز المحافظات والاقضية والنواحي    ><   تنفيذاً لمفردات الخطة التدريبية السنوية الخاصة بقسم التدريب .....دائرة التخطيط العدلي تنظم دورة تدريبية عن (اعداد المدربين TOT)) في مجال التنمية البشرية)    ><   خلال إجرائه عددا من الزيارات المفاجئة للسجون في بغداد.....وزير العدل: استمعنا الى النزلاء بخصوص اوضاعهم الانسانية   ><   بيان توضيحي بخصوص تصريح نيابي ...   ><   صدور العدد الجديد من جريدة ‏الوقائع العراقية بالرقم (4704)‏...   ><   مدير عام دائرة الكتاب العدول يجري زيارة ميدانية الى دائرة مدينة الصدر المسائي...
تنفيذا لتوجيهات معالي وزير العدل

تنفيذا لتوجيهات معالي وزير العدل القاضي سالار عبد الستار محمد في تأهيل وتدريب ‏النزلاء في الأقسام الإصلاحية وفق المعايير الدولية لحقوق الانسان وللقضاء ‏على نهج افكار التطرف والتقليل من آثارها السلبية على الفرد ‏والمجتمع وتعزيز الوعي لديهم وإعادة دمجهم في ‏المجتمع ‏ليكونوا مواطنين صالحين، نظم دار ملاحظة نينوى التابع الى دائرة اصلاح الاحداث محاضرة دينية إرشادية للأحداث المودعين بالتعاون والتنسيق مع مدير الوقف السني في المحافظة السيد نشوان محمد الحيالي والوفد المرافق له من مشايخ ديوان الوقف .
وتطرق المحاضرون خلال لقائهم الاحداث الى عدد من الجوانب الدينية والارشادية لتوعية النزلاء المودعين داخل السجن وتأهيلهم سلوكيا وتربويا، والتي تركزت على نبذ العنف والتطرف وضرورة أخذ المعلومات الدينية والشرعية من أهل التخصص وأهل العلم لتعزيز الثقة وتقديم الدعم النفسي والتشجيع على تبني افكار معاصرة لهم للمساهمة في بناء الاسرة والمجتمع.
وأكدوا على أهمية استثمار هذا الوقت داخل السجن ببث روح الألفة والتسامح والمحبة ومغادرة روح العدوانية والعنف والتجاوز على الآخرين ونبذ أخطأ الماضي والتحلي بالأخلاق الحميدة التي أمرتنا بها الشريعة الإسلامية السمحاء لنكون مجتمعا متآلفا ومتماسكا يتعاون فيه الجميع لما فيه الخير والصلاح.
كما تجول المحاضرون في أروقة القسم والتقوا بالأحداث للاستماع لهم ، مثمنياً جهود جميع العاملين في الدار حيث تم تكريم مدير القسم بدرع الإبداع والتميز لحرصه وتفانيه في العمل وفق مبادى تطبيق حقوق الإنسان ومراعاة الظروف الانسانية للنزلاء المودعين داخل السجن.
من جهته اكد مدير عام دائرة اصلاح الاحداث الاستاذ كامل أمين هاشم ان هذه المحاضرات تعد ضمن برنامج الدائرة الإصلاحي والذي يأتي من أجل تهيئة الحدث لكي يكون من الأفراد المنتجين في المجتمع بعد إنتهاء مدة محكوميتهم.